الرابطة العربية للوقاية من الإشعاع

ARAB RADIATION PROTECTION ASSOCIATION

التلوث الإشعاعي في السلع المستوردة

24 يونيو, 2008

تسعى الدول إلى تطبيق قواعد الوقاية الإشعاعية ومنها حماية أراضيها من دخول مصدرات الإشعاع بأنواعها إلا بعد موافقة رسيمة ومبررة.

وللتأكد من تنفيذ ذلك أنشأت الدول مكاتب للكشف الإشعاعي عند المنافذ الحدودية لقياس المحتوى الإشعاعي للسلع الداخلة إلى أراضيها

 

التعليقات

  1. A. Rashed يعلق,

    إشعاع نووي
    الإشعاع النووي هو ظاهرة فيزيائية تحدث في الذرات غير المستقرة للعناصر، وفيه تفقد النواة الذرية بعض جسيماتها وتتحول ذرة العنصر إلى عنصر آخر او إلى نظير آخر من العنصر ذاته.
    تاريخ الاشعاع النووي
    كان العالم فيرمي ( Enrico Fermi ) في العام 1934 يقوم ببعض التجارب للحصول على نظائر العناصر عن طريق قذف النوى بالنيوترونات، وعندما وصل إلى عنصر اليورانيوم (العنصر الأخير في الجدول الدوري في ذلك الوقت ). توقع أن قذف العنصر بالنيوترونات سيؤدي إلى وجود نواة غير مستقرة تقوم بإطلاق جسيمات بيتا وبالتالي ازدياد العدد الذري من 92 إلى 93 وإنتاج عنصر جديد في الجدول الدوري، ولكنه لم يحصل على ما توقعه ولم يستطع التعّرف على نواتج التفاعل.
    استمرت الأبحاث والدراسات من عام 1935 إلى عام 1938 حيث قام عالم كيميائي ألماني يسمى إدا نوداك ( Ida Noddack ) بالتعرف على نواتج التفاعل وأوضح أن نواة اليورانيوم انشطرت إلى نواتين متوسطتي الكتلة. وقد أكدت الدراسات صحة ما افترضه هذا العالم . وبذلك يكون الإنشطار النووي انقسام نواة ثقيلة إلى نواتين متوسطتي الكتلة، وإنتاج كميات هائلة من الطاقة نتيجة تفاعل نووي.
    ولإحداث الإنشطار تقذف نواة ثقيلة مثل اليورانيم 235 بجسيمات خفيفة نسبياً مثل النيوترونات التي تعد أفضل القذائف لأنها لا تحمل شحنة.

    الآثار الجانبية بعد التعرض للإشعاع النووي
    يسبب التعرض للأشعة النووية تغيرات كيميائية في أنسجة الكائنات الحية، مما يؤدي إلى أضرار كبيرة للجسم. وتزداد درجة تلك التغيرات الكيميائية تبعاً لمقدار جرعة الإشعاع التي تم امتصاصها بواسطة الجسم. ولا يظهر مقدار الإصابة أو الضرر للشخص عند تعرضه للإشعاع إلا بعد فترة من الزمن تعرف بدور الكمون أو فترة الحضانة. وقد تتأخر الآثار المبكرة لبعض أنواع التعرض الإشعاعي إلى سنوات.

  2. دودي يعلق,

    طيب بشنو الوقايه منه

  3. ابو عبدالعزيز يعلق,

    هناك عماله تعمل في المصانع وتلامس السلع المستورده والداخليه ولكن لاتعلم هل هناك مواد مشعه او ملوثه
    كيف يمكن توعيتهم للوقايه من الاشعاع؟

أضف تعليق